فهرس المؤلفين

ا

  • البــاش، نــورة إبــراهيــم الاحتياجات الَّتدريبية لتنمية مهارات الاستشارة والعمل الجماعي لدى مُعلمي الصُّم وضِعَاف السَّمع في برامج الدَّمج Training needs for the development of counseling and collaboration skills of deaf and hard of hearing teachers in integration programs [المجلد 5، 19 الجزء الأول، 2017، الصفحة 185-218]
  • البــاش، نـــورة إبـراهيــم العوامل المؤثرة على تطور أصول التربية الخاصة في بعض الدول المتقدمة: دراسة تحليلية Factors Affecting the Development of Special Education Origins in Some Developed Countries: An Analytical Study [المجلد 5، 17 الجزء الثانى، 2017، الصفحة 75-106]
  • البتال، زيد بن محمد معوقات الإشراف التربوي على برامج صعوبات التعلم کما يراها المشرفون والمشرفات في المملکة العربية السعودية Obstacles to educational supervision on learning disabilities as seen by the supervisors in Saudi Arabia [المجلد 5، 19 الجزء الأول، 2017، الصفحة 47-85]
  • البدارنه، محمد فواز اتجــاهــات معلمـات الصفــوف الثــلاثــة الأولى نحو دمــج الطلبــة ذوي الإعـاقـة الحـرکيـة فـي المـدارس العـاديـة فـي مدينـة اربـد The attitudes of the first three grades towards the integration of students with motor disabilities in the regular schools in the city of Irbid [المجلد 5، 17 الجزء الأول، 2017، الصفحة 115-136]
  • البصــري، سلطــــان بــن نـاصـــر أثر جائزة الشيخ محمد بن صالح بن سلطان للتفوق العلمي والإبداع في التربية الخاصة على الفائزين بها وأولياء أمورهم [المجلد 5، 19 الجزء الثانى، 2017، الصفحة 1-88]
  • الحارثي، مشيرة بنت عبدالله واقع استخدام التعليم الإلکتروني في تدريس ذوات الإعاقة الفکرية البسيطة في مدارس مدينة الرياض من وجهة نظر المعلمات The fact of using Electronic Education in Teaching for who have mild intellectual disability in schools of Riyadh from Female teachers' perspective [المجلد 5، 18 الجزء الثانى، 2017، الصفحة 95-130]
  • الحديدي، نوفه حمدان ناصر العقيل تقــــريــر عــن رســائــل علميــة رســــالــــة دکتوراه بعنــــــوان فاعلية برنامج قصصي في تنمية بعض مهارات القراءة والکتابة لدى تلميذات المرحلة الابتدائية ذوات صعوبات التعلم [المجلد 5، 20 الجزء الأول، 2017، الصفحة 209-211]
  • الحميدى، ماجد بن محمد عـــرض کتـــاب کل ما هنا لک حول اضطراب نقص الانتباه وفرط الحرکة: الــدليــــل العملــــي الــکامــــل للمعلمـــين [المجلد 5، 17 الجزء الأول، 2017، الصفحة 169-171]
  • الخميسي، السيد سعد مشکلات اللغة لدى التلاميذ ذوي متلازمة داون وعلاقتها ببعض المتغيرات في دولة الکويت Language Problems among Students with Down Syndrome and their Relationship to some Variables in the State of Kuwait [المجلد 5، 17 الجزء الأول، 2017، الصفحة 137-167]
  • الدوسري، ليلى هديب محمد مؤشرات صعوبات الذاکرة لدى التلميذات ذوات صعوبات التعلم في المرحلة الإبتدائية من وجهة نظر معلماتهن Indicators of Memories obstacles in learning disabitities Students in Primary Stage from their teachers poin Of view [المجلد 5، 20 الجزء الأول، 2017، الصفحة 89-123]
  • الزهراني، مريم بنت سالم عبد الله دور الأسرة في تنشئة الأطفال ذوي الإعاقة الفکرية في معاهد وبرامج التربية الفکرية بمدينة الرياض من وجهة نظر المعلمات Role of the family in upbringing child with intellectual disability in institutions and programs of intellectual education in Riyadh from female teachers' perspective [المجلد 5، 20 الجزء الأول، 2017، الصفحة 125-174]
  • الســـــويـــدان، أحمـــد عبـد الله أثر جائزة الشيخ محمد بن صالح بن سلطان للتفوق العلمي والإبداع في التربية الخاصة على الفائزين بها وأولياء أمورهم [المجلد 5، 19 الجزء الثانى، 2017، الصفحة 1-88]
  • الشبانة، سعد بن محمد بن عبدالله أهمية تعلم المهارات الاجتماعية في مرحلة المراهقة لذوي الإعاقة الفکرية من وجهة نظر معلميهم في برامج الدمج بالمرحلة المتوسطة [المجلد 5، 18 الجزء الثانى، 2017، الصفحة 1-30]
  • الشديفات، عواطف محمود الشعـــــور بــالــــــوحــــــدة النفسيــــــة وعلاقته باستخدام شبکات التواصل الاجتماعي لدى عينة من ذوي الإعاقة البصرية في الاردن The relation between Psychological loneliness and social network site usage in sample of people with visual disabilities in Jordan [المجلد 5، 17 الجزء الأول، 2017، الصفحة 83-114]
  • الشمري، مبارک عباس اتجــاهــات معلمـات الصفــوف الثــلاثــة الأولى نحو دمــج الطلبــة ذوي الإعـاقـة الحـرکيـة فـي المـدارس العـاديـة فـي مدينـة اربـد The attitudes of the first three grades towards the integration of students with motor disabilities in the regular schools in the city of Irbid [المجلد 5، 17 الجزء الأول، 2017، الصفحة 115-136]
  • الشيراوي، مريم عيسى مشکلات اللغة لدى التلاميذ ذوي متلازمة داون وعلاقتها ببعض المتغيرات في دولة الکويت Language Problems among Students with Down Syndrome and their Relationship to some Variables in the State of Kuwait [المجلد 5، 17 الجزء الأول، 2017، الصفحة 137-167]
  • الصالح، نهى بنت محمد أثر استراتيجية التصحيح الذاتي على أداء تلميذات الصف الرابع الابتدائي اللاتي لديهن صعوبات تعلم في الإملاء، وعلاقته بمفهوم الذات الأکاديمي The Effect of Self-Correction Strategy on the Performance of 4th Grade Female Students with Learning Disabilities in Spelling, and its Relationship to the Academic Self-Concept [المجلد 5، 20 الجزء الثانى، 2017، الصفحة 31-66]
  • الصمادي، حسين عبدالله أثر برنامج تعليمي محوسب في تنمية مهارات الکتابة لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلم The Effecte of Educational computer Program in Developing Writing Skills of Students with Learning Disabilities [المجلد 5، 18 الجزء الأول، 2017، الصفحة 155-200]
  • العتيبي، تغــريـد بنـت فهــاد أثر جائزة الشيخ محمد بن صالح بن سلطان للتفوق العلمي والإبداع في التربية الخاصة على الفائزين بها وأولياء أمورهم [المجلد 5، 19 الجزء الثانى، 2017، الصفحة 1-88]
  • العتيبـي، أريـج سلطــان تقييم برنامج إعداد معلمات التربية الخاصة بجامعة الملک سعود من وجهة نظر الطالبات An evaluation of preparation program for special education teachers in king Saud university from the students point of view [المجلد 5، 20 الجزء الثانى، 2017، الصفحة 1-30]
  • العجمي، ناصر بن سعد دور الأسرة في تنشئة الأطفال ذوي الإعاقة الفکرية في معاهد وبرامج التربية الفکرية بمدينة الرياض من وجهة نظر المعلمات Role of the family in upbringing child with intellectual disability in institutions and programs of intellectual education in Riyadh from female teachers' perspective [المجلد 5، 20 الجزء الأول، 2017، الصفحة 125-174]
  • العجمي، ناصر بن سعد أهمية استخدام الأجهزة اللوحية (Ipad) في تنمية بعض مهارات القراءة لدى التلميذات ذوات الاعاقة الفکرية البسيطة من منظور المعلمات Importance of using tablets (Ipad) in developing some of reading skills for female students with mild intellectual disability from female teachers' perspectives [المجلد 5، 18 الجزء الأول، 2017، الصفحة 83-122]
  • العجمي، ناصر بن سعد واقع استخدام التعليم الإلکتروني في تدريس ذوات الإعاقة الفکرية البسيطة في مدارس مدينة الرياض من وجهة نظر المعلمات The fact of using Electronic Education in Teaching for who have mild intellectual disability in schools of Riyadh from Female teachers' perspective [المجلد 5، 18 الجزء الثانى، 2017، الصفحة 95-130]
  • العجمي، ناصر بن سعد اتجاهات معلمي التلاميذ العاديين نحو برنامج صعوبات التعلم بمدارس محافظة السليل "دراسة تحليلية" Attitudes of the Teachers of Ordinary Students Towards Learning Disabilities Program at Alslayel Governorate Schools [المجلد 5، 17 الجزء الثانى، 2017، الصفحة 1-39]
  • العرجي، فهد بن مبارک واقع تأهيل معلمي التربية الخاصة في ضوء الکفايات اللازمة لمعلمي التربية الخاصة ولمعلمي التعليم العام The reality of rehabilitation of special education teachers in light of the competencies necessary for teachers of special education and teachers of public education [المجلد 5، 19 الجزء الأول، 2017، الصفحة 9-45]
  • الغوله، سمر عبد العزيز علي فعّالية برنامج عِلاجي مٌحوسَب لتنمية مهارات القياس لدى عينة من التلميذات الموهوبات ذوات صٌعوبات تعلّم الرياضيات The effectiveness of a Computerized Program to Improve Measurement Skills in a sample of Gifted Students Girls, With an Arithmetic Learning disability in Jeddah [المجلد 5، 20 الجزء الأول، 2017، الصفحة 57-88]
  • الغيث، مريم محمد إبراهيم مشکلات اللغة لدى التلاميذ ذوي متلازمة داون وعلاقتها ببعض المتغيرات في دولة الکويت Language Problems among Students with Down Syndrome and their Relationship to some Variables in the State of Kuwait [المجلد 5، 17 الجزء الأول، 2017، الصفحة 137-167]
  • الفليج، عبد الرحمن بن عبد العزيز أثر جائزة الشيخ محمد بن صالح بن سلطان للتفوق العلمي والإبداع في التربية الخاصة على الفائزين بها وأولياء أمورهم [المجلد 5، 19 الجزء الثانى، 2017، الصفحة 1-88]
  • القحطاني، الجازي بنت عبدالله جودة الحياة النفسية لدى ذوات صعوبات التعلم وعلاقتها ببعض المتغيرات Psychological Quality of Life among students with Learning Disbilities and its Relationship with some Variables [المجلد 5، 19 الجزء الأول، 2017، الصفحة 137-183]
  • القحطاني، ضحى بنت سيف معوقات الإشراف التربوي على برامج صعوبات التعلم کما يراها المشرفون والمشرفات في المملکة العربية السعودية Obstacles to educational supervision on learning disabilities as seen by the supervisors in Saudi Arabia [المجلد 5، 19 الجزء الأول، 2017، الصفحة 47-85]
  • القضــاة، ضــرار محمــــد الشعـــــور بــالــــــوحــــــدة النفسيــــــة وعلاقته باستخدام شبکات التواصل الاجتماعي لدى عينة من ذوي الإعاقة البصرية في الاردن The relation between Psychological loneliness and social network site usage in sample of people with visual disabilities in Jordan [المجلد 5، 17 الجزء الأول، 2017، الصفحة 83-114]
  • الکثيري، نورة بنت علي جودة الحياة النفسية لدى ذوات صعوبات التعلم وعلاقتها ببعض المتغيرات Psychological Quality of Life among students with Learning Disbilities and its Relationship with some Variables [المجلد 5، 19 الجزء الأول، 2017، الصفحة 137-183]
  • الکثـــيري، نـــورة علـي مؤشرات صعوبات الذاکرة لدى التلميذات ذوات صعوبات التعلم في المرحلة الإبتدائية من وجهة نظر معلماتهن Indicators of Memories obstacles in learning disabitities Students in Primary Stage from their teachers poin Of view [المجلد 5، 20 الجزء الأول، 2017، الصفحة 89-123]
  • المــاجــد، فــاطمــة صــالــح الاحتياجات الَّتدريبية لتنمية مهارات الاستشارة والعمل الجماعي لدى مُعلمي الصُّم وضِعَاف السَّمع في برامج الدَّمج Training needs for the development of counseling and collaboration skills of deaf and hard of hearing teachers in integration programs [المجلد 5، 19 الجزء الأول، 2017، الصفحة 185-218]
  • المـالکـي، نبيـل بـن شــرف معوقات تطبيق الدليل التنظيمي والإجرائي لمعاهد وبرامج التربية الخاصة کما يدرکها العاملون فيها Obstacles of Implementing the Organizational and Procedural Guide for Special Education Institutes and Programs as Perceived by Its Workers [المجلد 5، 17 الجزء الأول، 2017، الصفحة 49-81]
  • المحـــرج، خــالــد بـن محمــد الاحتياجات التدريبية لمشرفي ومشرفات صعوبات التعلم في المملکة العربية السعودية من وجهة نظر أفراد الدراسة Training Needs for the learning Disabilities supervisors in the kingdom of Saudi Arabia the identification from the study samples point of view [المجلد 5، 17 الجزء الثانى، 2017، الصفحة 41-73]
  • المــرعبـــة، أحــلام محمــد استراتيجية التدريس التبادلي وفعاليته في تنمية الفهم القرائي لدى التلاميذ ذوى صعوبات التعلم في القراءة Reciprocal teaching strategy and its effectiveness in developing reading comprehension among students with learning difficulties in reading [المجلد 5، 20 الجزء الثانى، 2017، الصفحة 115-145]
  • المطيري، حنان بنت ساير أهمية استخدام الأجهزة اللوحية (Ipad) في تنمية بعض مهارات القراءة لدى التلميذات ذوات الاعاقة الفکرية البسيطة من منظور المعلمات Importance of using tablets (Ipad) in developing some of reading skills for female students with mild intellectual disability from female teachers' perspectives [المجلد 5، 18 الجزء الأول، 2017، الصفحة 83-122]
  • المعيقل، إبراهيم عبدالعزيز واقع ومعوقات التعليم الجامعي المُدمج لذوي الإعاقة تجربة الجامعة السعودية الإلکترونية The Reality and Barriers of University Blended Learning for Students with Disability; the Experience of the Saudi Electronic University [المجلد 5، 17 الجزء الأول، 2017، الصفحة 1-48]
  • المـوسـى، نـــاصـــر بـن علــي أثر جائزة الشيخ محمد بن صالح بن سلطان للتفوق العلمي والإبداع في التربية الخاصة على الفائزين بها وأولياء أمورهم [المجلد 5، 19 الجزء الثانى، 2017، الصفحة 1-88]
  • النهدي، غالب بن حمد واقع تأهيل معلمي التربية الخاصة في ضوء الکفايات اللازمة لمعلمي التربية الخاصة ولمعلمي التعليم العام The reality of rehabilitation of special education teachers in light of the competencies necessary for teachers of special education and teachers of public education [المجلد 5، 19 الجزء الأول، 2017، الصفحة 9-45]
  • الوابلـي، عبـدالله بن محمـد طبيعة التسهيلات والخدمات المساندة والبرامج الخاصة التي ينبغي أن توفرها مؤسسات التعليم العالي الأهلي لطلاب التربية الخاصة کما يراها أکاديميو التربية الخاصة The nature of the facilities, support services and special programs that should be provided by higher education institutions to special education students from the perspective of the faculty members [المجلد 5، 20 الجزء الأول، 2017، الصفحة 1-55]
  • الودعاني، عائض بن فيصل بن فهد اتجاهات معلمي التلاميذ العاديين نحو برنامج صعوبات التعلم بمدارس محافظة السليل "دراسة تحليلية" Attitudes of the Teachers of Ordinary Students Towards Learning Disabilities Program at Alslayel Governorate Schools [المجلد 5، 17 الجزء الثانى، 2017، الصفحة 1-39]

ت

  • ترکستاني، مريم حافظ عمر مشکلات التلميذات الصم وضعيفات السمع في مدارس الدمج الابتدائية من وجهة نظر المعلمات في مدينة الرياض Schoolgirls Deaf and Hard of Hearing in Mainstream Schools Primary Problems From the Perspective of the Parameters in the City of Riyadh [المجلد 5، 18 الجزء الأول، 2017، الصفحة 47-81]

ح

  • حنفـــي، علـــــي عبـد النبـي أثر جائزة الشيخ محمد بن صالح بن سلطان للتفوق العلمي والإبداع في التربية الخاصة على الفائزين بها وأولياء أمورهم [المجلد 5، 19 الجزء الثانى، 2017، الصفحة 1-88]

خ

  • خـضــري، سهــــام علـي فاعلية استخدام حقيبة تدريبية في تنمية المفاهيم والمهارات اللازمة ما قبل بريل لدى عينة من الأطفال المکفوفين The Effectiveness of using Training toolkit on Developing Pre-Braille Skills and Concepts for Sample of Blind Children [المجلد 5، 18 الجزء الأول، 2017، الصفحة 123-154]

س

  • ســالــم، سـري محمـد رشــدي واقع استخدام الطلاب ذوي الإعاقة السمعية للتقنيات التعليمية في ضوء بعض المتغيرات في مرحلة التعليم العالي The reality of the use of the deaf and hard of hearing students of Instructional technology In light of some of the variables in higher education [المجلد 5، 20 الجزء الثانى، 2017، الصفحة 67-113]
  • سجاء، تغريد بنت إبراهيم بن آلية عمل معلمة العوق السمعي في البرنامج اليومي لريـاض الأطفال بالمملکة العربيـة السعـوديـة من وجهة نظر معلمات العوق السمعي The mechanism of work of the teacher of hearing disabilities in the daily program of kindergartens in the Kingdom of Saudi Arabia from the point of view of the teachers of hearing disabilities [المجلد 5، 20 الجزء الأول، 2017، الصفحة 175-207]
  • سجـاء، تغـريد بنت إبراهيم أثر جائزة الشيخ محمد بن صالح بن سلطان للتفوق العلمي والإبداع في التربية الخاصة على الفائزين بها وأولياء أمورهم [المجلد 5، 19 الجزء الثانى، 2017، الصفحة 1-88]
  • سليمــــان، هــــالــة أحمــــد أثر جائزة الشيخ محمد بن صالح بن سلطان للتفوق العلمي والإبداع في التربية الخاصة على الفائزين بها وأولياء أمورهم [المجلد 5، 19 الجزء الثانى، 2017، الصفحة 1-88]

ش

  • شعيب، علي محمود المســـاندة الاجتمـاعيــــة کمــــــا يـدرکهـــا ذوي الاحتياجات الخاصة في علاقتها ببعض المتغيرات Social support as perceived by students with special needs in relation to other variables [المجلد 5، 18 الجزء الأول، 2017، الصفحة 1-45]

ط

  • طلافحة، عبدالحميد حسن أثر برنامج تعليمي محوسب في تنمية مهارات الکتابة لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلم The Effecte of Educational computer Program in Developing Writing Skills of Students with Learning Disabilities [المجلد 5، 18 الجزء الأول، 2017، الصفحة 155-200]

ع

  • عاشور، حاتم محمد محمود فعالية برنامج إرشادي لخفض اضطراب الانتباه وتحسين الکفاءة الاجتماعية لدى عينة من الأطفال ذوي صعوبات التعلم The Effectiveness of a Counseling Program to Relieve Attention deficit, Hyperactivity Disorder and Improve Social Competence Among Children with Learning Disabilities [المجلد 5، 19 الجزء الأول، 2017، الصفحة 87-136]
  • عبد الحميد، أيمن الهادي محمود واقع تأهيل معلمي التربية الخاصة في ضوء الکفايات اللازمة لمعلمي التربية الخاصة ولمعلمي التعليم العام The reality of rehabilitation of special education teachers in light of the competencies necessary for teachers of special education and teachers of public education [المجلد 5، 19 الجزء الأول، 2017، الصفحة 9-45]
  • عســيري، سلــوى محمــد سعــيد تقــريــر عــن رســائـل علميــة رســــالــــة مـــاجستـــير بعنــــــوان معوقات العمل في مراکز التدخل المبکر من وجهة نظر المعلمات والوالدين وأساليب علاجها في المنطقة الشرقية [المجلد 5، 17 الجزء الأول، 2017، الصفحة 173-174]
  • عصفور، ايمان حسنين المســـاندة الاجتمـاعيــــة کمــــــا يـدرکهـــا ذوي الاحتياجات الخاصة في علاقتها ببعض المتغيرات Social support as perceived by students with special needs in relation to other variables [المجلد 5، 18 الجزء الأول، 2017، الصفحة 1-45]
  • عليــوات، شــــادن خليــل فاعلية استخدام حقيبة تدريبية في تنمية المفاهيم والمهارات اللازمة ما قبل بريل لدى عينة من الأطفال المکفوفين The Effectiveness of using Training toolkit on Developing Pre-Braille Skills and Concepts for Sample of Blind Children [المجلد 5، 18 الجزء الأول، 2017، الصفحة 123-154]
  • عمر، محمد کمال أبو الفتوح أحمد فاعلية برنامج تدريبي قائم على استخدام استراتيجية التغذية الراجعة التعليمية في زيادة الحصيلة اللغوية التعبيرية لــــدى الأطفــــــال ذوي اضطــراب التـــوحــــد The Effectiveness of Training Program Based on Using Instructive Feedback to Increase The Expressive Vocabulary Among A Sample of Children with Autism [المجلد 5، 19 الجزء الأول، 2017، الصفحة 219-283]
  • عــون، وفـــاء محمــد تقييم برنامج إعداد معلمات التربية الخاصة بجامعة الملک سعود من وجهة نظر الطالبات An evaluation of preparation program for special education teachers in king Saud university from the students point of view [المجلد 5، 20 الجزء الثانى، 2017، الصفحة 1-30]

م

  • محمد، عادل عبدالله محمد خطــــة وبــرامــج کليــــة علــــوم الإعــــاقــــة والتــــأهيــــل بجــــامعــــة الــــزقـــــازيــــــق [المجلد 5، 19 الجزء الأول، 2017، الصفحة 1-7]
  • محمد، هدى فضل الله على متطلبات دمج الطلبة ذوي الإعاقة السمعية بالتعليم العالي من وجهة نظر الخبراء والعاملين بمنطقة تبوک The requirements for the integration Hearing Impaired Students to the higher education from the point of view of the experts and practitioners Tabuk Region [المجلد 5، 18 الجزء الثانى، 2017، الصفحة 31-62]
  • مــؤمنــه، دينــا خــالــد معتــوق درجة ممارسة الخدمات الإرشادية المقدمة للتلميذات الموهوبات بالمرحلة الابتدائية من وجهة نظر المديرات والمرشدات والمعلمات "دراســـــــة تقــــــويميــــــة " The degree of Counseling Services Provided for Talented pupils in Elementary Schools from the Point of View of School Principals , Counselors and Teachers "Evaluation Study" [المجلد 5، 17 الجزء الثانى، 2017، الصفحة 107-150]

ن

  • نوح، أروى عبدالله علي بن مشکلات التلميذات الصم وضعيفات السمع في مدارس الدمج الابتدائية من وجهة نظر المعلمات في مدينة الرياض Schoolgirls Deaf and Hard of Hearing in Mainstream Schools Primary Problems From the Perspective of the Parameters in the City of Riyadh [المجلد 5، 18 الجزء الأول، 2017، الصفحة 47-81]

ه

  • هوساوي، على بن محمد أهمية تعلم المهارات الاجتماعية في مرحلة المراهقة لذوي الإعاقة الفکرية من وجهة نظر معلميهم في برامج الدمج بالمرحلة المتوسطة [المجلد 5، 18 الجزء الثانى، 2017، الصفحة 1-30]